Japan Matsuri المهرجانات اليابانية 1

شارك:

عندما نسمع أن مانجا ما لن تصدر الاسبوع القادم نعتقد دائما ان السبب هو كسل المانجاكا أو مرضه او شيء ما متعلق بالصحة البدنية للمانجاكا لكن هناك شيء آخر يمكن ان يكون السبب في التوقف و يمكن أن يكون "الـماتسوري" أو كما نعرفه نحن المهرجان و في اليابان هناك ما يقارب 271 مهرجان على طول السنة و في مناطق مختلفة في اليابان، هناك عدة أنواع من المهرجانات و هي:
  • المهرجانات النارية
  • المهرجانات المائية
  • المهرجانات المختلفة
  • المهرجانات الفنية
هناك أنواع أخرى ثانوية سنتطرق لها في تدوينات أخرى مستقبلا.

معنى كلمة ماتسوري / Matsuri:

تسمى المهرجانات باليابانية ماتسوري [ 祭‏ ] ويعود أصل معنى كلمة ماتسوري  لعبادة الآلهة. و يعود معظم المهرجانات التقليدية اليابانية إلى أصول دينية من الشنتو أو البوذية، فكما هو معروف اليابان متعددة الديانات لهذا هناك مهرجانات خاصة بكل ديانة أي ليست مهرجانات خاصة بكل اليابان. وبعض المهرجانات انتقلت  إلى اليابان من الثقافة الصينية و لا علاقة لها بالديانات.

المهرجانات النارية:

مهرجان واكاكوساياما ياكي Wakakusayama Yaki
التاريخ: 15 يناير 
المنطقة: نارا
يعتبر أحد أقدم و أكبر المهرجانات في مدينة نارا مند القدم يتم إطلاق الالعاب النارية و إشعال النار في سفح جبل واكاكوسا و هذه النار يشعلها كهنة من معبد تودايجي و كوفوكوجي و تمتد النار على سفح الجبل لتغطي مساحة كبيرة و أيضا يقومون بالكثير من الامور باستخدام النار و هذه صورة من المهرجان.



مهرجان دايمونجي أوكوريبي Daimonji Okuribi
التاريخ: 16 غشت (أغسطس)
المنطقة: كيوتو
كما يعتبر مهرجان واكاكوساياما ياكي الاكبر من نوعه في منطقة نارا فهذا يقابله في منطقة كيوتو في اليابان هناك معتقد ان ارواح الاموات تعود إلى الارض في فترة مهرجان أوبون (بون) التي تمتد بين 13 او 15 يوليوز إلى 13 او 15 من غشت، و مهرجان دايمونجي أوكوروبي هو عبارة عن طقس لارسال الارواح لتعود بعد أن حضرت مهرجان بون. و في هذا المهرجان يتم إشعال النار على شكل كلمات في 5 جبال في منطقة كيوتو.





المهرجانات المائية:

هذا النوع من المهرجانات قليلة نوعا ما لأن أغلب المهرجانات اليابانية تقام في فصل الصيف و الربيع و الخريف.

مهرجان سابورو يوكي ماتسوري sapporo yuki matsuri
التاريخ: بداية شهر فبراير 
المنطقة: سابورو-شي و هوكايدو
بدأ هذا المهرجان سنة 1950 و يدوم لسبعة أيام في شهر فبراير يقوم الناس في هذا المهرجان بصنع تماثيل من الجليد( مباني و أشخاص وحيوانات و أشياء) بمختلف الاحجام صغير كبيرة عملاقة و هذا المهرجان يستقطب الكثير من الزوار لانه من اكبر المهرجانات المائية في اليابان بما انها قليلة.






مهرجان كاماكورا KamaKura
التاريخ: 15 إلى 17 فبراير 
المنطقة: يوكوتي-شي و أكيتا
في هذا المهرجان يتم بناء بيوت من الجليد مثل بيوت الاسكيمو وذلك من اجل شكر سويجين-ساما و هو إله الماء الاطفال يستعملون تلك البيوت للعب فيها و تناول الموشي و شرب الامازاكي.




المهرجانات الفنية

مهرجان كيوكوسوي نو إين Kyokusui No En
التاريخ: 29 أبريل 
المنطقة: كيوتو
هذا المهرجان يعتبر تسلية لطبقة النبلاء قديما و استمر الحال غلى عصرنا هذا و في هذا المهرجان يتم وضع كوب من الساكي في مجرى مائي و يجلس بعض الرجال في جانب المجرى المائي و يحاولون كتابة قصيدة من 5 جمل فمن ينهيها يشرب الساكي عندما يصل إليه و من لم ينهيها يترك الكوب يمر إلى الشخص التالي.




مهرجان هانغاسا أودوري Hanagasa Odori
التاريخ: 6 إلى 8 غشت 
المنطقة: ياماغاتا
هذا المهرجان يعتبر من أكبر المهرجانات في مقاطعة طوهوكو، حيث يقوم العديد من الراقصين بحمل قبعات ملونة تسمى هانغاسا ثم يطوفون المدينة راقصين.




مهرجانات مختلفة

مهرجان سوما نوماوي Soma Nomaoi
التاريخ: 23 إلى 25 من يوليوز 
المنطقة: فوكوشيما، سوما-شي.
بدا المهرجان في القرن 10، و في البداية كان يعتبر كتدريب لــبوشي أي الجنود أو المحاربين و المهرجان معروف بالملابس من القرون الوسطى و ركوب الخيل و هذا المهرجان يظهر كيف كان المحاربون القدماء لليابان يلبسون و يقاتلون.




مهرجان التوناباتا Tanabata
التاريخ: 7غشت 
المنطقة: منطاق عديدة في اليابان
هذا المهرجان يحتفل به بسبب اجتماع اورهيمي و هيكوبوشي و يعتبر درب التبانة نهر في الفضاء يصل بين هاذين العاشقين و يسمح لهما باللقاء مرة واحدة في السنة لهذا يقام المهرجان مرة واحدة في السنة و يحتفل به عن طريق كتابة رغبات اليابانيين في أوراق و تعلقيها في اعواد الخيزران و في النهاية رميها لتطفو على النهر. و تختلف عادات التاناباتا في اليابان من منطقة لاخرى.





الاسبوع الذهبي الياباني Gorden Weeko / Golden Week / Ogata Renkyu
و طبعا لن انسى هذا الاسبوع، فأغلب المجلات لا تصدر و يكون هناك توقف لجميع المانجات.
 التاريخ: 29 أبريل إلى 5 ماي 
المنطقة: اليابان بأكمله
يعتبر أطول عطلة في اليابان لكن في الاصل هو عدة عطل متصلة -29 أبريل دكرى ولادة الامبراطور شووا / شووا نو هي -3 ماي يوم دكرى الدستور بدأ العمل بالدستور الياباني منذ سنة 1947 / كينبو كينينبي -4 ماي اليوم الاخضر و هذا اليوم هو للتعبير عن احترام الطبيعة / ميدوري نو هي -5 ماي يوم الاطفال، الدعوة بالصحة و النمو للاطفال / كودومو نو هي و طبعا يضاف إلى هذه الايام السبت و الاحد لنحصل على الاسبوع الذهبي.




إلى هنا أكون قد انتهيت من تقديم بعض المهرجانات، و هذه أسماء لمهرجانات أخرى سنتطرق لبعضها مستقبلا.

أماهاغي / جيتا ماتسوري / تاكونو نو كودومو تاكورا كاروتا هاجيمي / كيماري / أونييو / تشاكيراكو كوميداوارا هيكي / تاناهاشي أوكاشيرا شينجي / كيهوراكو أوني أويشيكي / سيتسوبون أوني أودوري / تانيغومي أودوري توكيماتا نو هاداكا ماتسوري / أوميزو توري / أوياما ماتسوري أوميزو اوكوري / كاسوغا ماتسوري / فوجيموري نو تا أسوبي كودومو أونديكو / دورونكو ماتسوري / كازامي نو كاغورا ميوغا كاغورا / إينوياما ماتسوري / مادارا كيشينساي مامبو اونيري كويو / هاكاتا دونتاكو / فونابوتاي تاكيغي نو / ميكوني ماتسوري / كابا تينوساي شاغو شاغو يوماكو / تسوبوروساشي / اوراغا نو تورا اودوري كانغينساي / جيون ماتسوري / أساغاو إيتشي كايرو توبي / هاماوريساي / كيرايغو.

و سأشير إلى أن كل ما ذكرته في موضوعي هذا مقتبس من كتاب مترجم للانجليزية و انا بدوري ترجمت منه بعض الفقرات و اسم هذا الكتاب "Festivals of Japan" و هذا هو غلاف الكتاب


هذا مجهود شخصي لذا المرجو عدم النقل بدون ذكر المصدر.


Aucun commentaire

أضف رد